المشاركات

معادلة المرْ والحالي.

صورة
الشاي الذي لا تشم رائحته قبل أن تشربه ليس شاي. وان كانت اكواب القهوة تحضر مع الكتاب فإن أبريق الشاهي يحضر مع الحكاية والشعر والمسبحة ويضفي على الجلسة مثلث الكمال. وعلاقته بالقهوة مثل ندية النصر والهلال  لكل عشاقه وهما متعة المزاج كما بين أشعة الشمس وهدير الأمواج، لا يستغني كل منهما عن الآخر والتنافس بينهما مستمر قائم على  الكر والفر بين سكر و مرّ لا خاسر فيها ولا منتصر. -هـزاع   abnnega@gmail.com 

عرضة الحرب والسلام.

صورة
هي فنُ شعبياً متجذر في الثقافة السعودية يظهر بها  السيف بطولته مستعرضاً حدته  وسرعته وإحكام قبضته وتعتبر  تقليداً ملكيا تُحيا في المناسبات الوطنية  ويؤديها الملوك السعوديين مع عدد كبير من عشاقها  يتحدثون بلغتها ويتحاورون مع بعضهم دون ان ينطق أحدهم للآخر بكلمة الا بلغة الجسد  وترديد أناشيدها الحماسية ونظرات العز والإيباء ومبارزات السيوف الصقيلة لبعضها حتى كأنها تشعر وتتفاعل وتتعارك ، قال عنها الأديب العقاد انها من أحب الرياضات عند الملك عبدالعزيز وهي رقصة  مهيبة ومتزنة تثير العزائم وتحيي في النفوس حرارة الإيمان. -هـزاع   abnnega@gmail.com

أيامنا أعياد وشهورنا ربيع.

صورة
  كل عام والوطن فوق هـام السحب. وكل يوم وطني ونحن نردد؛ نستاهـلك يادارنا حنا هـلك، أنتي سواد عيوننا شعب وملك. من لطائف تواريخنا الوطنية الخالدة أن الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه دخل الرياض التي أنطلقت منها ملحمة التوحيد ايام عيد الفطر من عام ١٣١٩هـ وإلى اليوم ونحن في أعياد وفي بلادنا أسياد، كذلك الملك سلمان حفظه الله استهل حكمه في بداية شهر ربيع من عام ١٤٣٦هـ ولا زلنا في ربيع الوطن الأخضر وفي عهده الميمون أطلق الأمير محمد بن سلمان وفقه الله الرؤية السعودية 2030م. لذلك كل أيامنا أعياد وشهورنا ربيع وسنين الرؤية سمان وحبلى بالإنجازات وتحقيق الطموحات. هـزاع   abnnega@gmail.com

الجوال يستنزفنا.

صورة
أصبح جهاز الجوال أقرب شيء للإنسان، معه في حله وترحاله ومقامه ونومه وفي كل حالاته، يخرج من تطبيق  إلى آخر وهكذا يعيش في دوامة لا تروي ولا تشبع وكل ذلك على حساب الاستقرار النفسي وهدوء البال الذي يتلاشى -شيئا فشيئا- حتى يضع صاحبه في خانة القلق دون أن يعلم السبب. يجب أن نتوقف ونعيد ترتيب الأوراق ونأخذ نفسا عميقا ولحظات تأمل قد تعيد بعض ما تسرب من السكينة والطمأنينة في أنفسنا وتعيدنا إلى طبيعتنا أما استمرار الانغماس فما هو إلا جريا وراء السراب الذي يستنزف طاقتنا ولا يوصلنا إلى الارتواء. هـزاع،  abnnega@gmail.com 

قد نتعلم من البلوت أحيانا.

صورة
كانوا يلعبون بلوت، وتوالت الخسارات وكلما سخروا منه، رد عليهم مازحا: ننتظر "الصندوق الأخير"، وقبل إنتهاء اللعبة اشترى "صن" وساقت له 400 والمقابل له 100 واستطاعا بحرفنة أن يحبكاها "كبوت" فانقلبت النتيجة لهما وفازا على الخصم المتقدم في الرمق الأخير، هذه الصكة المدهشة  كنت أحد أطرافها وفتحت في ذهني أفق رحيب، واعطتني درس بليغ ليس في اللعبة ولكن في الحياة، فما دامت المحاولات مستمرة فإن الواقع سيتغير مهما كانت الصعوبات والفشل سيتحول الى نجاح، وقد يكون شعورك القريب من اليأس هي المسافة القصيرة المتبقية لبلوغ المرام.  -هـزاع abnnega@gmail.com

الذئب المنفرد.

صورة
الذئب ليس حيوانا عابرا ولم يمر في ثقافة الصحراء مرور الكرام كان كوميض شهاب في أفق الظلام يضيء ثم يغيب ويعود في توقيت مباغت لذلك بقيت صورته في الذهنية العربية ساطعة وسيرته لامعة كمخلوق ذكي لا يهرول عبث ويعرف من أين تؤكل الكتف فضربوا له الأمثال وكتبوا به القصائد: "تخاويت انا والذيب سرحان، وياذيب انا ماأرميك لو زان مرماك" يخاطب بالحب والمودة و يتناقل الركبان قصصه وإقدامه الجرئ وخطفته السريعة وتوقيته المناسب ونفسه الطويل ويحاولون أن يقلدوه في كثير من خططه وتكتيكاته ويصفون أبطالهم عليه ويسمون ابناءهم على اسمه, أما وقد هجمت المدن على صحرائه وسجنت جيرانه في مكعباتها الخرسانية فقد أصبح وحيدا شريدا خارج التأثير الثقافي للحياة الأجتماعية وقد ضاقت به الصحراء بما وسعت بعد ان هجرها سكانها ولم يبقى له إلا صدى عواءه الذي يتردد في فضاء الشخصية السيجما التي تشبهه من البشر. -هزاع abnnega@gmail.com

الأنتظار عبادة.

صورة
هناك مقولات بديهية لا اعرف ان كانت أثراً او مثلا ولكنها مؤثرة ومسلية فالتفائل انتظار بشرى قادمة وهو نهج نبوي يحث عليه تعاليم الدين وعادة ما تنتظره وتسعى اليه سيأتي في وقته المناسب لذلك الأنتظار نوعا من الصبر المأجور عليه وكم من فرحة تحققت انستنا مرارة الانتظار وكلما ظمأت كلما زادت حلاوة الأرتواء. هـزاع   abnnega@gmail.com